مطار ساو باولو غوارولوس (GRU) | SITA

 
مطار ساو باولو غوارولوس (GRU)

لقد كانت البرازيل بحاجة إلى مثل هذا التغيير. فهو تغيير مهم لشعبنا ولمجتمعنا أيضًا. دائمًا ما كنا نشعر باختلاف كبير بيننا وبين المطارات الأخرى حول أوروبا والأجزاء الأخرى من العالم. لكن هذا الاختلاف لم يعد له وجود الآن.

لويز إدواردو ريتزمان كبير المسؤولين في المعلوماتية، مطار ساو باولو غوارولهوس (GRU)
منشور
04 مارس 2015

الإدارة الجديدة دعت إلى تجديد البنية التحتية للمطار وأنظمة تكنولوجيا المعلومات

تبدأ هذه القصة ثم تنتهي بتحول هائل. تولت الحكومة الفيدرالية إدارة مطار ساو باولو غوارولهوس (GRU) – المطار الأكثر ازدحامًا في أمريكا اللاتينية – منذ إنشاؤه في عام 1985. في عام 2012، وفي إطار برنامج الخصخصة الذي تقوم به الحكومة البرازيلية، تم منح امتياز العمليات لكل من اتحاد شركات خاصة تترأسه Invepar، وهي الشركة البرازيلية الكبرى القابضة المزودة للبني التحتية وشركة جنوب أفريقيا للمطارات (Company South Africa) (ACSA)، والتي تقوم بتشغيل تسعة مطارات في جنوب أفريقيا. احتفظت شركة Infraero، الكيان السابق الذي كان يشغل مطار غوارولهوس بنسبة 49% من الملكية، لكنها لم تشارك مشاركة فعالة في العمليات اليومية داخل المطار.

وكانت التحديات المرتبطة بهذا التحول هائلة. إذ أن البنية التحتية للمطار قد تأسست كي تتعامل مع 30 مليون مسافر سنويًا، وبحلول عام 2012 استقبل المطار أكثر من 32 مليون مسافر مع نمو متوقع بنسبة تزيد عن 10% كل عام. ساهم الازدحام على المستويين البري والجوي، إلى جانب عدم الوصول إلى المعلومات بالقدر الكافي، في أن تصبح ممارسات التشغيل أقل من المثالية وجعل من الصعب توفير أفضل الخدمات لكل أصحاب المصالح في المطار. اشتمل الامتياز الجديد الذي مُنح للاتحاد على تعبئة جميع الموارد اللازمة لتولي مسؤولية عمليات المطار اليومية، وبناء صالة دولية جديدة، ودفع عمليات التحسين سواء على مستوى المطار أو العمليات التي تقوم بها المحطة الطرفية، كل هذا مع تشغيل المطار بما يفوق القدرة الاستيعابية المقررة في الوقت نفسه، وذلك بشكل فعال وآمن.

ما زاد من صعوبة تنفيذ هذه التغيرات الهائلة هو الجدول الزمني المضغوط الذي كان على مطار GRU أن يلتزم به. لقد تم اختيار البرازيل لاستضافة كل من كأس العالم لكرة القدم في يوليو من عام 2014 وبطولة الألعاب الأوليمبية 2016. ولكونه نقطة الوصل الرئيسية داخل وخارج البلاد لجميع المشجعين والرياضيين من جميع أنحاء العالم، كان من اللازم أن يكون مطار GRU جاهزًا لاستقبالهم.

الخبرة هي ما يتمخض عنها أي خطة مدروسة

ما يحقق الفارق فعليًا هو الجمع بين الخبرة المحلية وكذلك العالمية. تزود SITA مطار GRU بحلول الاتصالات عن بُعد واتصال الشبكة وحلول إدارة شؤون المسافرين ذات الاستخدام المشترك لأكثر من 25 عامًا. الأمر الذي دعم قطاع النقل الجوي في البرازيل لأكثر من 60 عامًا.

أما على المستوى العالمي، فإن لشركة SITA وجود في أكثر من 400 مطار، كما كان لها دور بارز في عدد من الأحداث الرياضية العالمية، منها كأس العالم في جنوب أفريقيا وأيضًا الألعاب الأوليمبية التي أقيمت في كل من سيدني وأثينا وبكين ولندن.

"منحت علاقة العمل الحالية والخبرة العالمية إلى جانب خبرة SITA في العمل في بيئات الإنشاء الديناميكية التي تشتمل على العديد من أصحاب المصالح، مطار GRU مزيدًا من الثقة في أن اختيار شركة SITA كان صائبًا"، جاء هذا على لسان ماورو بونتيس، نائب رئيس شركة SITA البرازيل.

صرّح لويز إدواردو ريتزمان، كبير المسؤولين في المعلوماتية CIO، مطار ساو باولو غوارولهوس (GRU) بقوله "بعد فحص كل الخيارات المتاحة لنا، اتخذنا قرارنا بأن SITA تتمتع بالمعرفة الأكثر شمولا في قطاع النقل الجوي. وكانت هذه هي الصفة التي ميزتها عن غيرها. فإن SITA لديها أفضل الحلول التي يمكن أن تقدمها لنا".

الخطوة الأولى في المنهج الذي اتبعته SITA لتجديد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمطار هي وضع خريطة توضيحية لعمليات النظام، مع مراعاة الآثار المرتبطة بالتوقعات الخاصة بزيادة أعداد المسافرين وضمان إمكانية التوسيع الكاملة لأنظمة المطار بحيث تفي بالمتطلبات في المستقبل. ثم كانت الخطوة التالية وهي بدء SITA في أعمال تصميم كل أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصالة 3 الجديدة بمطار GRU، مع ربطها مرة أخرى بالمنشآت الحالية. وأخيرًا، حددت SITA المنهج الخاص بالبرنامج وإدارة المشروع من أجل تنفيذ هذه الأنظمة، إلى جانب توسيع البنية التحتية الحالية ذات الاستخدام المشترك داخل المطار، لكي تضمن تلبية كافة المتطلبات المتعلقة بإدارة شؤون الأمتعة والمسافرين في شركات الطيران المحلية والدولية بما يحقق لهم الرضا المطلوب.

نتائج مذهلة في حدود إطار زمني مضغوط

مع اقتراب موعد انطلاق كأس العالم لكرة القدم، كأن لدى SITA ما يزيد قليلا عن العام لتقديم هذا الحل، وكان عليها القيام بذلك في وسط موقع إنشاءات نشط. لقد أظهرت SITA إمكانياتها الفريدة الخاصة بدمج البرنامج والنظام طوال هذا المشروع.

قال مارك غالاغر، نائب رئيس قسم خط إنتاج حلول المطارات في SITA "على فرق العمل أن يكون على دراية بالآثار المترتبة على "القيام بإجراءات التحويل بنفس سرعة التغيير". وقد تجسد نجاح البرنامج في القدرة على التيقن بمخاطر الامتثال للجدول الزمني والتخفيف منها بشكل استباقي. وذلك لأن نجاح البرنامج يتوقف على قدرتك على تقدير تأثير وسرعة التغيير على أصحاب المصالح كافة. سينتج عن الخبرة المحدودة في فنون وسبل تقديم مشروعات لتكنولوجيا المعلومات داخل بيئة المطار تأخيرات لا يمكن تجنبها وتجاوزات في التكاليف".

برغم الظروف الجوية وتأخيرات الجدول الزمني والعديد من فترات التوقف غير المقررة ولكنها كانت متوقعة، تم الانتهاء من خطة تحويل تكنولوجيا المعلومات في الوقت المحدد وكانت ثمارها النتائج التالية:

  • تعامل المطار مع 39٫5 مليون مسافر في عام 2014
  • تم تشغيل 95% من حركات الطائرات اليومية التي بلغ عددها 830 حركة آليًا
  • انخفض الوقت المخصص لتسجيل الوصول من ساعة واحدة إلى 5 دقيقة

المضي قدمًا بمساعدة الإمكانات الهائلة

أصبح مطار GRU الآن مختلفًا كثيرًا عما كان عليه منذ بضعة أعوام فقط، ولاحظ المسافرون سواء من داخل البلاد أو من جميع أنحاء العالم هذا التغير.

أضاف ريتزمان قائلا "هذا ما كانت تحتاج البرازيل إليه فعليًا. وكان يمثل أهمية سواء لشعبنا أو للمجتمع. فعادةً ما كان هناك فارق كبير بيننا وبين المطارات في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم. لكن هذا الفارق قد تلاشى الآن".

حلول SITA

استكمالًا لأعمال تجديد مطار GRU، قامت SITA بنشر ودمج عدد من الحلول في جميع أنحاء المطار ومنها:

  • Airport MSI (دمج النظام الرئيسي)، وهو الحل الذي يتولى مسؤولية إنتاج وتصميم وإمداد ودمج تكنولوجيا المعلومات وتقنيات الاتصالات في صالة المسافرين من أجل المساعدة على تحسين سرعة وكفاءة كل عمليات المطار.
  • معدات AirportConnect Open ذات الاستعمال المشترك لتسجيل المسافرين (CUTE)/الأنظمة الموحدة لإدارة شؤون المسافرين (CUPPS) وأكشاك AirportConnect Kiosk للخدمة الذاتية ذات الاستخدام المشترك (CUSS).
  • BagManager، الذي يوفر إمكانيات رائدة في قطاع النقل الجوي لتحميل الأمتعة وتسوية المشكلات المتعلقة بها وتتبعها ورصدها وإدارة عمليات الأمتعة.
  • حل إدارة المطار Airport Management Solution (AMS) الذي يتضمن AirportCentral (AODB) وAirportResource Manager(RMS) وAirportVision (FIDS) وAirportVoice (نظام إعلان المسافرين – PAS). يمثل حل إدارة المطار AMS هو المكون الأساسي لعمليات المطار ومركز التحكم (AOCC) الذي يساعد مطار GRU على إدارة عمليات المطار بالكامل بفعالية وكفاءة.

الحلول والخدمات المماثلة

SITA Airport Management

حلول ذكية ومدمجة للاستخدام عبر رحلة صعود الطائرة وحتى هبوطها

اقرأ المزيد
Airport MSI

تكامل تقني للمطارات والصالات الجديدة

اقرأ المزيد
عودة لأعلى
تواصل معنا

This site uses cookies. By continuing to browse the site you are agreeing to our use of cookies. Read more

São Paulo’s Guarulhos (GRU) Airport

This was something that Brazil needed. This was important for our people and society. There used to be a big difference between us and other airports around Europe and other parts of the world. There is no difference any longer.

Luiz Eduardo Ritzmann, Chief Information Officer, GRU
04 March 2015

New Management called for airport infrastructure and IT systems overhaul

This story begins and ends with significant change. São Paulo’s Guarulhos (GRU) airport – the busiest airport in Latin America – had been managed by the federal government since it was built in 1985. In 2012, as part of the Brazilian government’s privatization program, an operations concession was awarded to a private consortium led by Invepar, a major Brazilian infrastructure holding company, and Airports Company South Africa (ACSA), which operates nine airports in South Africa. Infraero, the previous entity operating Guarulhos, retained 49% of the ownership, but is not actively engaged in daily airport operations.

The challenge associated with this transformation was enormous. The airport’s infrastructure had been built to handle 30 million passengers per year, and by 2012 it welcomed more than 32 million passengers with a forecasted growth of more than 10% per annum. Landside and airside congestion, coupled with insufficient access to information, contributed to less than optimal operational practices and made it challenging to deliver the best service to all stakeholders. The new consortium’s charter was to mobilize all resources necessary to effectively, safely and securely take over the daily airport operations, build a new international terminal, drive improvements in both airside and terminal operations, all while operating above planned capacity.

Executing these monumental changes was made exponentially more difficult by the compressed timeline GRU had to complete them. Brazil had been named the proud host of both the FIFA World Cup in July 2014 and the 2016 Olympic Games. As the major hub in and out of the country for worldwide fans and athletes, GRU had to be ready.

Experience leads to an expert plan

Local experience and global expertise made the difference. SITA has provided GRU with its telecommunications, network connectivity and common use passenger processing solutions for more than 25 years. It has been supporting the Air Transport community in Brazil for more than 60 years.

On a global level, SITA has a presence in more than 400 airports, and has been at the forefront of a number of world sporting events, including the South Africa World Cup, as well as the Sydney, Athens, Beijing, and London Olympic Games.

“This existing relationship and world-class experience, coupled with SITA’s experience working in dynamic multi-stakeholder construction environments, gave GRU additional confidence that SITA was the right choice,” said Mauro Pontes, Vice President, SITA Brazil.

“After examining all our options, we decided that SITA had the most extensive air transport industry knowledge,” said Luiz Eduardo Ritzmann, Chief Information Officer, GRU. “That was the differentiator. SITA had the best solutions for us.”

SITA’s approach to overhauling the airport’s IT infrastructure began with defining the system operations roadmap, considering the implications associated with passenger growth forecasts and ensuring the overall scalability of airport systems to meet future demands. Next, SITA led the design of all IT and Communications systems in the new GRU Terminal 3, architecting the linkage back to existing terminals. Finally, SITA defined the program and project management approach to implementing these systems, along with the expansion of the airport’s existing common-use infrastructure, to ensure that the needs of all domestic and international airlines’ baggage and passenger processing requirements were addressed to their satisfaction.

Remarkable results in a compressed timeframe

With the FIFA World Cup approaching, SITA had just over a year to deliver the solution, and did so in the middle of an active construction site. SITA demonstrated its unique program and system integration capability throughout this project.

“Project teams must understand the implication of ‘transforming at the speed of change',’” said Mark Gallagher, Vice President, SITA Airport Solution Line. “The science of program success is embedded in your ability to proactively forecast and mitigate schedule compliance risk. The art of program success hinges on your ability to appreciate the impact and velocity of change on all stakeholders. Inexperience in the arts and sciences of delivering IT projects in an airport construction environment will result in unavoidable delays and cost overruns.”

Despite weather, schedule delays and multiple unplanned but anticipated disruptions, the IT transformation plan was delivered on time and generated the following results:

  • The airport handled 39.5 million passengers in 2014
  • 95% of the 830 daily aircraft movements are now automated
  • Check-in allocation time has decreased from 1 hour to 5 minutes

Moving forward with great potential

GRU is now a much different airport than it was just a few years ago, and passengers both in-country and around the world have taken notice.

“This was something that Brazil needed. This was important for our people and society,” says Ritzmann. “There used to be a big difference between us and other airports around Europe and other parts of the world. There is no difference any longer."

SITA solutions

To complete this reinvention of GRU, SITA deployed and integrated a number of solutions throughout the airport including:

  • Airport MSI (Master System Integration), which takes responsibility for the production, design, supply delivery, and integration of the passenger terminal IT and telecoms technology to help optimize the rapidity and efficiency of all airport processes.
  • AirportConnect Open Common Use Terminal Equipment (CUTE)/Common Use Passenger Processing System (CUPPS) and AirportConnect Kiosk Common Use Self-Service (CUSS).
  • BagManager, which provides industry-leading functionality for loading, reconciling, tracking, tracing, and managing baggage operations.
  • Airport Management Solution (AMS) including AirportCentral (AODB), AirportResource Manager(RMS), AirportVision (FIDS), and AirportVoice (Automated Passenger Announcement System– PAS). AMS is a core component of the Airport Operations and Control Centre (AOCC) that helps GRU to efficiently and effectively manage the entire airport operation.

Related solutions & services

Airport Management

Integrated operations management system

Read more
Airport MSI

Technology integration for new airports and terminals

Read more
Connect with us