معايير قطاع النقل الجوي

نظرًا لمكانتنا الفريدة في قلب قطاع النقل الجوي، تضع SITA مصالح القطاع في مقدمة الأولويات وتلبي احتياجات هذا المجتمع ككل. ويشتمل ذلك العمل عن قُرب مع المؤسسات من جميع أنحاء العالم لتحديد معايير القطاع.

 

فيما يلي مجموعة قليلة فقط من الأمثلة على إسهامات SITA في وضع المعايير التي يحددها القطاع

 

أكشاك الخدمة الذاتية ذات الاستخدام المشترك (CUSS)

توفر أكشاك الخدمة الذاتية ذات الاستخدام المشترك (CUSS) إمكانية تسجيل وصول المسافرين بسهولة مع السماح بمشاركة هذه الأكشاك بواسطة عدة شركات طيران. والنتيجة هي خفض التكاليف دون التضحية بمكانة العلامة التجارية أو الوظائف. تخفف أكشاك CUSS أيضًا من الازدحام وتحسن تدفقات المستخدمين، نظرًا لإمكانية وضعها في جميع أنحاء المطار. لقد لعبنا دورًا محوريًا في كتابة معايير أكشاك CUSS ونشر أكشاك الخدمة الذاتية ذات الاستخدام المشترك في جميع أنحاء القطاع.

الأنظمة الموحدة لإدارة شؤون المسافرين (CUPPS)

تولت SITA القيادة التقنية عند تطوير تكنولوجيا الأنظمة الموحدة لإدارة شؤون المسافرين (CUPPS) من خلال التعاون مع المؤسسات الرئيسية الأخرى المعنية بالقطاع. CUPPS هي حلول صَدَّق رسميًا كل من اتحاد النقل الجوي الدولي واتحاد النقل الجوي ومجلس المطارات الدولي، وهذه هي المرة الوحيدة التي تتفق فيها المؤسسات الثلاثة على التفويض بوضع معيار جديد لهذا القطاع.

حلول الأمتعة

إننا نشارك في مجموعة العمل المعنية بالأمتعة في اتحاد النقل الجوي الدولي، التي أنشأتها لجنة خدمات المطارات (ASC) من أجل مراجعة وتطوير التوصيات الخاصة بالممارسات والقرارات لكي تتوافق مع متطلبات القطاع.

وتَضَمَّنَ العمل إطلاق مبادرة تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية (RFID)، التي تشمل تضمين شريحة سيليكون في البطاقات وينبعث منها إشارة لاسلكية يمكن قراءتها على مسافة من دون رؤية البطاقة نفسها. يمكن لهذه التقنية أن تسهل إدارة الخدمات اللوجيستية في المطار بشكل كبير وهي حاليًا أكثر انتشارًا في منطقة تسليم الأمتعة.

لقد شاركنا في تعريف وتطوير معايير تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية المستخدمة مع بطاقات الأمتعة في إطار عملنا ضمن مجموعة العمل الخاصة برسائل الأمتعة في اتحاد النقل الجوي الدولي واللجنة الفرعية المعنية بتحديد الهوية بالترددات اللاسلكية. ومنحت شركة SITA أيضًا مبادرة تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية تجربة فعلية على الأرض من خلال تنفيذها في مطار هونغ كونغ الدولي.

المسافر (مؤتمر مشترك مع اتحاد النقل الجوي لخدمات المسافرين)

نحن نمثل مشاركًا نشطًا في عدد من اللجان والمجموعات ذات الصلة بالمسافرين، وبالتالي فنحن نمثل وجهة نظر موفر الأنظمة ومصالح العملاء في المجالات التالية:

  • حجوزات Reservations
  • إصدار التذاكر والمستندات الإلكترونية المتنوعة
  • تدقيق إجراءات المغادرة
  • أجرة السفر والتعريفة الجمركية
  • مراقبة الحمولة
  • توزيع البيانات
  • الجداول الزمنية
  • الرسائل المتعلقة بالأمتعة
  • تحديد المواقع

Type X

يحدد المعيار Type X جيلا جديدًا من تكنولوجيا التراسل في قطاع النقل الجوي (ATI) التي يتبناها المجلس المعني بوضع معايير تبادل بيانات المسافرين والمطارات التابعة لاتحاد النقل الجوي الدولي (PADIS). وهي تعتمد على إسهامات شركة SITA باستخدام نموذج تم تصوره في الأساس بالتعاون مع شركة ARINC.

يستخدم المعيار Type X التشفير باستخدام لغة التمييز القابلة للامتداد (XML) لنقل البيانات من أي تنسيق أو حجم مع ضمان توافقها مع ممارسات العمل في قطاع النقل الجوي. إن تصميم Type X المنفصل يسهل عملية نشره على أي منصة مستقلة أو عبر ناقل لخدمات المؤسسات (ESB).

Type X Messaging يستخدم نفس التصميم المباشر المستخدم مع Type B، والذي يجعل الربط بين تقنيتين أمرًا بسيطًا. مجموعة العمل المعنية بـ Type X في اتحاد النقل الجوي الدولي تقوم بتشكيل المبادئ التوجيهية لتنفيذ Type X وعمليات التحول إلى استخدام Type B.

لكون XML تقنية موجهة حسب بروتوكول الإنترنت (IP)، فإنها توفر المزايا التالية:

  • دعم محتوى أوسع من الرسائل
  • يتم تبنيها على نطاق واسع باعتبارها معيار عالمي
  • بسيطة وسهلة الاستخدام للأشخاص العاديين
  • يتم توفيرها لتنفيذ عملية استخراج مرنة للبيانات باستخدام الأدوات الجاهزة
  • يتم تسهيل تطوير XML باستخدام عدد كبير من الأدوات غير المكلفة نسبيًا

تعريف البيانات والأمن

إننا نؤدي دورًا بارزًا في مجموعات العمل المعنية بمعايير تبادل بيانات المسافرين والمطارات التابعة لاتحاد النقل الجوي الدولي(PADIS)، والتي تتناول تعريف البيانات (DDX) وكذلك معايير الاتصالات وأمن البيانات (CSCC). ومن مهام عمل المجموعة تحديد دليل رسائل التطبيقات ودليل أمن الرسائل، إلى جانب نموذج الاتصالات المرجعي.

المواصفات 2000

المواصفات 2000 هي المعيار المستخدم في القطاع بواسطة معظم شركات الطيران ومزودي خدمات الطيران في العالم عند طلب قطع غيار للطائرات. تقوم SITA، منذ تأسيسها في أواخر ثمانينيات القرن العشرين، بدعم معايير اتحاد النقل الجوي (ATA) من خلال توجيه الطلبات عبر شبكة Type B الآمنة الخاصة بها. معظم شركات الطيران الكبرى حول العالم تستخدم المواصفات 2000 لتحديد عمليات التشغيل ذات المهام الحيوية.

مراقبة الحركة الجوية

إننا نؤدي دورًا رائدًا في تطوير المعايير الخاصة بقطاع مراقبة الحركة الجوية (ATC)، وخصوصًا عند استخدام وصلات البيانات بالطائرة، وبالتالي تكتمل الاتصالات اللاسلكية الصوتية ويتم توفير الأساس الذي يقوم عليه الجيل الجديد من إدارة الحركة الجوية.

في عام 1990، أطلقت منظمة الطيران المدني الدولية (ICAO) توحيد معايير الارتباط الرقمي ذي التردد العالي جدًا (VHF VDL). سيتبنى برنامج السماء الأوروبية الواحدة التابع لمفوضية الاتحاد الأوروبي التكليف باستخدام توحيد معايير الارتباط الرقمي ذي التردد العالي جدًا في جميع الطائرات قصيرة المدى بحلول 2015.

لقد أدى برنامج Link 2000+ التابع للمنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (Eurocontrol) إلى ظهور الاتصالات بين المراقب والطيار عبر وصلة البيانات وتم من خلاله الربط بين نظام مركز Maastricht التابع لها وشبكة SITA الخاصة بالمحطات الأرضية ذات التردد العالي جدًا من أجل الاتصال بطائرة عميل SITA.

إن الاتصالات بين المراقب والطيار عبر وصلة البيانات في الفضاء الكثيف في أوروبا والولايات المتحدة ألقت الضوء على الحاجة إلى نظام VHF VDL جديد. إن مراقبة الحركة الجوية حاليًا لا توفر إلا تصاريح مغادرة المطار باستخدام نظام VHF ACARS ذي الكفاءة الأقل.

لقد ساهمنا في بروتوكول VDL المصمم وفقًا لمعيار منظمة الطيران المدني الدولية بحيث يُمكن المنظمة من توفير الحد الأقصى المحتمل من سعة البيانات عبر قناة VHF لاسلكية ضيقة ومشتركة تتسم بنطاق يبلغ 200 ميل بحري اللازم لإتمام اتصالات الطائرة.

تدعم SITA تنفيذ محطات VDL الأرضية على مستوى العالم من أجل تحديث أنظمة مراقبة الحركة الجوية والسماح للمراقبين بالتواصل مع الطائرة بصورة أكثر أمانًا.

الرسائل المرتبطة بعمليات الطائرات

إننا نشارك في المبادرات التي تطلقها منظمة الطيران المدني الدولية للتعامل مع سبل التواصل بين سلطات الطيران المدني (CAAs) ومقدمي خدمات الملاحة الجوية (ANSPs) فيما يتعلق بتبادل الرسائل المرتبطة بعمليات الطائرات بين شركات الطيران ومزودي خدمات الملاحة الجوية. يتضمن هذا العمل المعايير الفنية وهيكل SITA للتواصل البيني، إلى جانب تطورات SITA المستخدمة لتنفيذها.

الحكومات

إن المعايير المتعلقة بقطاعات الحكومة وهيئة مراقبة الحدود / الجمارك تتضمن ما يلي:

  • رسائل PAXLST وPNRGOV وفقًا لمعايير تبادل بيانات المسافرين والمطارات التابعة لاتحاد النقل الجوي الدولي (PADIS)
  • المبادئ التوجيهية لتنفيذ APIS وPNR الصادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي ومنظمة الطيران المدني الدولية ومنظمة الجمارك العالمية
  • رائدون في معايير الصناعة التي تحدد الأنظمة التفاعلية للمعلومات المسبقة عن الركاب (iAPI) عبر توفير أنظمة معالجة معلومات المسافرين مسبقًا (APP)
  • دليل تنفيذ ABC، بواسطة اتحاد النقل الجوي الدولي
  • المبادئ التوجيهية التشغيلية والفنية الخاصة بـ ABC بواسطة وكالة Frontex
  • برنامج الأمن الذكي Frontex بواسطة اتحاد النقل الجوي الدولي

عن شركة SITA

تواصل معنا

This site uses cookies. By continuing to browse the site you are agreeing to our use of cookies. Read more

With our unique position at the heart of the air transport community, SITA advances community interests and addresses the needs of the community as a whole. This includes working closely with associations across the world to define industry standards.


Here are a just a few examples of SITA's contribution to industry standards


CUSS kiosks

Common-use self-service (CUSS) kiosks offer convenient passenger check-in while allowing multiple airlines to share kiosks. The result is lower costs without sacrificing branding or functionality. CUSS kiosks also alleviate congestion and improve passenger flow, since they can be located throughout the airport.  We have played a pivotal role in writing the CUSS standard and deploying common-use kiosks industry-wide.


SITA took the technical lead on the development of the common-use passenger processing (CUPPS) technology working in collaboration with other key industry players. CUPPS is an official IATA, Air Transport Association and Airports Council International sanctioned process and is the first time that all three organizations have come together to mandate the development of a new standard for the industry.

Baggage solutions

We participate in the IATA Baggage Working Group, which was established by the Airport Services Committee (ASC),  to review and develop recommendations for practices or resolutions to industry requirements.

The work includes the radio frequency identification (RFID) initiative, embedding a silicon chip into a tag,  which emits a radio signal that can be read at a distance without seeing the item. This will greatly simplify airline logistics management, but currently the results are most notable in the baggage area.

We were involved in the definition and evolution of RFID standards for baggage tags as part of our work on the IATA Baggage Message Working Group and RFID sub-committee. SITA also gave the RFID initiative real-world experience through its implementation at Hong Kong International Airport.

Passenger (IATA Joint Passenger Services Conference)

We are an active participant in a number of passenger committees and related groups, representing the view of a systems provider and the interests of our customers in the areas of:

  • Reservations
  • Ticketing and EMD
  • Departure control
  • Fares and tariffs
  • Load control
  • Data distribution
  • Schedules
  • Baggage messaging
  • Location identification

Type X

Type X defines a new generation of air transport industry (ATI) messaging technology being adopted by the IATA Passenger & Airport Data Interchange Standards (PADIS) Board. It’s based on SITA input using a model originally conceived with ARINC.

The Type X standard uses eXtensible Markup Language (XML) encoding to transport data of any format and size while ensuring compliance with air transport business practices. Type X decoupled architecture facilitates its deployment in a standalone platform or over an enterprise service bus (ESB).

Type X Messaging uses the same addressing structure as Type B, which makes bridging simple between the two technologies. The IATA Type X Work Group is formalizing guidelines for Type X implementation and conversions to Type B.

As an Internet protocol (IP) oriented technology, XML offers the following advantages:

  • Supports richer message content
  • Widely embraced as a global standard
  • Simple and easy to use for non-experts
  • Provides for the flexible extraction of data using off-the-shelf tools
  • XML development is facilitated by a large number of relatively inexpensive tools

Data definition & security

We play a prominent role in the IATA Passenger & Airport Data Interchange Standards (PADIS) work groups, which address data definition (DDX) as well as communication and data security standards (CSCC). Work includes the group's Application Messaging Guide and Message Security Guide, along with a communication reference model.

Spec 2000

Spec 2000 is an industry standard used by most of the world’s airlines and aviation suppliers when ordering spare aircraft parts. Since its inception in the late 1980s, SITA has been supporting the Air Transport Association (ATA) standard by routing orders over its secure Type B network. A majority of the world's largest airlines use Spec 2000 for defining mission-critical operational processes.

Air traffic control

We play a leading role in developing standards for the air traffic control (ATC) sector, especially in the use of data links to aircraft, complementing voice radio communications and providing the foundation for new generation air-traffic management.

In 1990, the International Civil Aviation Organization (ICAO) launched the Very High Frequency Digital Link (VHF VDL) standardization. The European Union Commission Single European Sky program will be adopting the mandate for the use of VHF VDL standardization by all short-haul aircraft by 2015.

Eurocontrol’s Link 2000+ project led to the introduction of Controller Pilot Data Link Communications and has connected their Maastricht centre system to the SITA network of VDL ground stations to communicate with SITA customer aircraft.

Controller Pilot Data Link Communications in the dense airspace of Europe and the United States highlights the need of the new VHF VDL system. Air traffic control currently only delivers airport departure clearances with the lower capacity VHF ACARS system.

We contributed to VDL protocol design in the ICAO standard to make it provide the maximum data capacity possible in a shared narrow VHF radio channel with the 200 nautical-mile range needed for aircraft communications.

SITA supports the implementation of VDL ground stations around the world to modernize ATC systems and allow controllers to handle aircraft more safely.

Aircraft operations related messages

We participate in ICAO’s initiatives to address interconnections with civil aviation authorities (CAAs) and air navigation service providers (ANSPs) for the exchange of aircraft operations related messages between airlines and ANSPs. The work includes technical standards and SITA interconnection architecture, along with SITA developments to implement them.


Standards in the government and border agency / customs sectors include:

  • PAXLST and PNRGOV messages under IATA Passenger and Airport Data Interchange Standards (PADIS)
  • APIS, PNR Implementation Guidelines issued by IATA, ICAO and WCO
  • ABC Implementation Guide, by IATA
  • ABC Operational and Technical Guidelines, by Frontex
  • Smart Security by IATA

About SITA

Connect with us