تسهيل العمل Simplifying the Business

يعد برنامج تسهيل العمل Simplifying the Business (StB) الذي يتضمن برنامج Fast Travel، في مقدمة أولويات قطاع النقل الجوي. وتشارك SITA في جميع مجالات البرنامج، كداعمة لبرنامج الشراكة الإستراتيجية الخاصة باتحاد النقل الجوي الدولي لمدة 25 عامًا.

برنامج السفر السريع Fast Travel

إن رؤية اتحاد النقل الجوي الدولي فيما يتعلق ببرنامج Fast Travel هو توفير مجموعة كاملة من خيارات الخدمة الذاتية لنسبة 80% من المسافرين وفقًا لمعايير القطاع.

ويعتمد تحقيق هذه الرؤية على تبني ستة خيارات للخدمة الذاتية موفرة للوقت التي يتألف منها برنامج Fast Travel وهي: تسجيل الوصول، والتمييز الذاتي للأمتعة بالبطاقات، والتحقق من المستندات، وإعادة حجز الرحلات، وصعود الطائرة ذاتيًا، واستعادة الحقائب.

إلى جانب برنامجي السفر السريع Fast Travel والأمن الذكي Smart Security، نوفر مجموعة متزايدة من حلول الخدمة الذاتية الشاملة.

وتمتد هذه المجموعة لتشمل تسعة مراحل على مسار الرحلة، حيث تتناول عمليات الحجز، وتسجيل الوصول، وتسليم الحقائب، وصعود الطائرة، والأمن، والإجراءات على متن الطائرة، والنقل، ومراقبة الحدود، والمطالبات الخاصة بالحقائب.

قدرة التوزيع الجديدة (NDC) والمستندات الإلكترونية المتنوعة (EMD)

لكوننا شريكًا صناعيًا إستراتيجيًا لاتحاد النقل الجوي الدولي، فإننا نشارك في مجموعة العمل الخاصة بتبادل بيانات التوزيع (DDX)، وهي المجموعة التي تتعامل مع التحديات المعقدة المرتبطة بعمليات استخدام تبادل بيانات التوزيع الخاصة باتحاد النقل الجوي الدولي بين شركات الطيران والشركاء في اتفاقية الرمز المشترك.

تقوم SITA بتقييم خدمات التكنولوجيا لتساعد العملاء على المشاركة في أي شبكة توزيع قائمة على قدرات التوزيع الجديدة (NDC) التي يمكن تنفيذها.

ولقد قمنا بالفعل بنشر الوظائف في مجموعة منتجات Horizon الخاصة بنا لدعم الترويج مثل المستندات الإلكترونية المتنوعة (EMD) وكتالوج الخدمات الاختيارية (رسوم الخدمات الاختيارية).

في التراسل الخاص بالعمليات، نقوم بتسهيل الانتقال - داخل قطاع النقل الجوي - إلى نماذج تبادل البيانات XML والخاصة بتدفقات الاتصالات الجديدة. وسنوفر خدمات اتصالات جديدة قائمة على XML وخدمات تحويل التنسيقات وذكاء الأعمال – بما في ذلك دعم المبادرات الصناعية مثل قدرات التوزيع الجديدة.

تسهيل العمل Simplifying the Business

  • التذاكر الإلكترونية (e-Ticketing)

بوصفها الشريك المفضل في اتحاد النقل الجوي الدولي لتقديم خدمات التذاكر الإلكترونية، تشارك SITA وبقوة في الانتقال الناجح إلى التذاكر الإلكترونية في قطاع النقل الجوي. 

وكان المشروع الممتد على مدار أربعة أعوام والذي كان يهدف إلى إنهاء التعامل بالتذاكر الورقية في القطاع يمثل العنصر الرئيسي في برنامج تسهيل العمل StB بداية منذ انطلاقه في الاجتماع العام السنوي لاتحاد النقل الجوي الدولي في يونيو 2004.

وقد عملنا مباشرة مع شركات الطيران لكي نتأكد من أن أنظمة التذاكر يمكنها التكيف مع هذا التغيير. ووفرنا أيضًا قادة في ورش العمل داخل القطاع.

  • بطاقات الصعود إلى الطائرة تحمل الرمز الشريطي للتشفير

تستخدم بطاقات الصعود إلى الطائرة تحمل الرمز الشريطي للتشفير (BCBP) الرموز الشريطية ثنائية البعد لتسهيل الرحلات بين شركات الطيران وتعزيز تحول القطاع إلى تبني التذاكر الإلكترونية بنسبة 100%. بطاقات BCBP تقلل من تكاليف شركات الطيران المرتبطة بعمليات تسجيل الوصول وتوفير المزيد من الراحة للمسافرين.

لقد عملنا مع اتحاد النقل الجوي الدولي والمنظمات الأخرى في القطاع بهدف تطوير المعيار الخاص بالرمز الشريطي ثنائي البعد - PDF417. نظرًا لأن هذا النوع يتسم بموثوقية أكبر من الرموز الشريطية أحادية البعد، فإن لديه الإمكانية لوضع خط سير الرحلة بالكامل على بطاقة واحدة للصعود إلى الطائرة.

ونحاول أن نضمن أن نجعل المعيار ثنائي البعد مقبولا على نطاق واسع حول العالم من خلال جعل البنية التحتية والمعدات ذات الاستخدام المشترك متوافقة.

لقد تم الاضطلاع بعمل رائد في المنطقة مع إتاحة واجهة برمجة التطبيقات الخاصة ببطاقات صعود الطائرة التي ابتكرها مختبر سيتا (SITA Lab) من www.developer.aero.

  • أكشاك الخدمة الذاتية ذات الاستخدام المشترك

توفر أكشاك الخدمة الذاتية ذات الاستخدام المشترك (CUSS) إمكانية تسجيل وصول المسافرين بسهولة مع السماح بمشاركة هذه الأكشاك بواسطة عدة شركات طيران. والنتيجة هي خفض التكاليف دون التضحية بمكانة العلامة التجارية أو الوظائف. تخفف أكشاك CUSS أيضًا من الازدحام وتحسن تدفقات المسافرين، نظرًا لإمكانية وضعها في جميع أنحاء المطار.

لقد لعبت SITA دورًا محوريًا في كتابة معايير أكشاك CUSS ونشر أكشاك الخدمة الذاتية ذات الاستخدام المشترك في جميع أنحاء القطاع.

  • تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية

وتشتمل مبادرة تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية (RFID) على تضمين شريحة سيليكون في البطاقات وينبعث منها إشارة لاسلكية يمكن قراءتها على مسافة من دون رؤية البطاقة نفسها. يمكن لهذه التقنية أن تسهل إدارة الخدمات اللوجيستية في المطار بشكل كبير وهي حاليًا أكثر انتشارًا في منطقة تسليم الأمتعة.

لقد شاركنا في تعريف وتطوير معايير تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية المستخدمة مع بطاقات الأمتعة في إطار عملنا ضمن مجموعة العمل الخاصة برسائل الأمتعة في اتحاد النقل الجوي الدولي واللجنة الفرعية المعنية بتحديد الهوية بالترددات اللاسلكية. ومنحنا أيضًا مبادرة تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية تجربة فعلية على الأرض من خلال تنفيذها في مطار هونغ كونغ الدولي.

وقد استفدنا كذلك من مبادرة تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية في ترقية الحلول المتعلقة بالأمتعة وتسجيل الوصول إلى المطار لدعم معيار تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية الذي يحدده اتحاد النقل الجوي الدولي.

  • برنامج تحسين مناولة الأمتعة

إن برنامج تحسين مناولة الأمتعة (BIP) يهدف إلى خفض معدل الأمتعة التي تتعرض لسوء إدارة من خلال تحسين عمليات التعامل معها لضمان الجمع بين المسافرين وأمتعتهم في وجهتهم النهائية. ونحن ملتزمون التزامًا كاملاً بهذه الرؤية ونعمل مع اتحاد النقل الجوي الدولي على ذلك من خلال برنامج تحسين مناولة الأمتعة حتى نحقق الهدف منه.

عن شركة SITA

تواصل معنا

This site uses cookies. By continuing to browse the site you are agreeing to our use of cookies. Read more
 

Simplifying the Business

Simplifying the Business (StB), including Fast Travel, is a top priority for the air transport industry. SITA is involved in all areas of the program, as a supporter of the IATA Strategic Partnership Program for 25 years.

Fast Travel

IATA’s vision for the Fast Travel program is for 80% of passengers to be offered a complete suite of self-service options based on industry standards.

Achieving this depends on adoption of six time-saving self-service options that make up Fast Travel: check-in, baggage self-tagging, document check, flight rebooking, self-boarding and bag recovery.

In step with Fast Travel and Smart Security programs, we deliver an increasing range of end-to-end self-service  solutions.

They span nine stages of the journey, addressing booking, check-in, bag drop, boarding, security, in-flight, transfer, border control and bag claim.

New Distribution Capability (NDC) and Electronic Miscellaneous Documents (EMD)

As a strategic industry partner of IATA, we participate in the Distribution Data Exchange (DDX) Working Group, dealing with the complex challenges of defining IATA’s NDC processes for use between interline and code share partners.

SITA is evaluating technology services to enable customers to participate in any NDC-based distribution network that may be implemented.

Already, we have deployed functionality in our Horizon Suite to support merchandising such as EMD and its optional service catalogue (Optional Service Fees).

In operational messaging, we facilitate the air transport industry’s transition to XML data exchange models for new communications flows. We will provide new XML-based communication, format conversion and business intelligence services – including support of industry initiatives such as NDC.

Simplifying the business

  • Electronic ticketing (e-Ticketing)

As an IATA preferred partner for e-ticketing, SITA was heavily involved in the air transport industry’s successful transition to e-ticketing. 

The four-year project to remove paper ticketing from the industry was the flagship of StB from the outset at the June 2004 IATA AGM.

We worked directly with airlines to ensure ticketing systems could handle the change. We also provided leadership at industry workshops.

  • Bar-coded boarding passes

Bar-coded boarding passes (BCBP) use 2D bar codes to facilitate interline journeys and optimize the industry's conversion to 100% e-ticketing. BCBPs reduce airline costs associated with check-in processes and offer more convenience to the passenger.

We worked with IATA and other industry organizations to develop the 2D bar code standard – PDF417. More reliable than conventional 1D bar codes, this has the potential to put an entire itinerary on one boarding pass.

We are ensuring the 2D standard is widely accepted around the world by making its common use infrastructure and equipment compatible.

Pioneering work has been taking place in the area with the availability of SITA Lab’s Boarding Pass API (Application Programming Interface) from www .developer.aero.

  • Common-use self-service kiosks

Common-use self-service (CUSS) kiosks offer convenient passenger check-in while allowing multiple airlines to share kiosks. The result is lower costs without sacrificing branding or functionality. CUSS kiosks also alleviate congestion and improve passenger flow, since they can be located throughout the airport.

SITA has played a pivotal role in writing the CUSS standard and deploying common-use kiosks industry-wide.

  • Radio frequency identification

The radio frequency identification (RFID) initiative entails embedding a silicon chip into a tag, which emits a radio signal that can be read at a distance without seeing the item. This can greatly simplify airline logistics management and is currently most notable in the baggage area.

We were involved in the definition and evolution of RFID standards for baggage tags as part of our work on the IATA Baggage Message Working Group and RFID sub-committee. We also gave the RFID initiative real-world experience through its implementation at Hong Kong International Airport.

We also  leveraged the RFID initiative in upgrading our baggage and airport check-in solutions to support the IATA RFID standard.

  • Baggage Improvement Program

The Baggage Improvement Program (BIP) aims to reduce the rate of mishandled baggage by improving handling processes to ensure passengers and their baggage are reunited at final destination. We are wholly committed to this vision and are working with IATA through the BIP to bring about its achievement.

About SITA

Connect with us